لمدارس الفنية:
المدرسة التكعيبية 1908 Cubisme :
تعريف التكعيبية : هي رسم بأسلوب فني بحيث يتم تفكيك الشكل الطبيعي إلى
أشكال هندسية مختلفة و إعادة تريبها بشكل جديد و إهمال المنظور ، مرت
بمرحلتين بارزتين :
1-المرحلة التحليلية : تفكيك الجزء الطبيعي إلى أشكال هندسية مختلفة
2-المرحلة التركيبية : إعادة تركيب الأجزاء المفككة بطريقة مبعثرة متداخلة مع إضافة بعض من قصاصات الجرائد وورق التغليف.
مميزاتها :
1- تحويل الشكل الطبيعي إلى أشكال هندسية
2- الاهتمام بالشكل ثم اللون.
3-استعمال ألوان حبادبة كالأسود و الرمادي
4- الرسم يبدو كأنك تراه من عدة زوايا.
روادها :
1-بابلو بيكاسو 1881-1973 و لد بيكاسو في 25 مارس 1881 بإسبانيا و عاش
معظم حياته في فرنسا و استعمل عدة أساليب أشهرها الأسلوب التكعيبي و من
أعماله : المهرج الطبيعية الصامتة ، الجورنيكا تمثل المأساة الاسبانية في
الحرب العالمية الثانية ، القيتارة .
2-جورج براك 1882-1952 أهم أعماله الميناء ، قناة سان مارتان
3-فرنون ليجي
4-خوان قري و في الجزائر بشير يلس
المدرسة التجريدية : 1910 Art Abrtrait
تعريفها : هي إخفاء معالم الأشياء و تلخص الحقائق المميزة لها و تستبدل بمجموعة من الأشكال و الألوان و هي نوعان :
1- التجريدية التعبيرية : و هي مزج للألوان و تداخلها دون الحاجة إلى
إظهار شكل معين كالرمي السيلاني للإصباغ و التلطيخ و رائدها الفنان
كاندنسكي.
2- التجريدية الهندسية : وهي استعمال الشكل الهندسي النقي كالمربع و
المستطيل …الخ و يسمى بالتجريد البارد و رائدها الفنان الهولندي بيت
موندريان.
مميزاتها :
1- الاستغناء على الموضوع
2- الأشكال فيها لا تمثل الطبيعة
3- الأعمال فيها تقوم على العلاقات الفنية بين الخط و اللون و المساحة.
روادها : بيت موندريان 1944-1872: ولد بأمستردام – هولندا – و من أهم
أعماله لوحة تركيب 1937 ، القصيدة كاندنسكي فازي 1866-1944 ولد بموسكو ،
و من أهم أعماله لوحة الأزرق السماوي ، لوحة الكتل الحمراء 1921، كازيمير
مالفيتش 1787-1930 ، و في الجزائر محمد خدة
المدرسة السريالية : Surréalisme اللاشعور و الأحلام 1924
تعريفها : تيار فني يعتمد على التحليلات النفسية و تعتمد على التعبير عن
الأفكار اللاشعورية و بالإيمان بالقدرة الهائلة للأحلام و تغيير الأشياء
و التي لم يتعود الناس رؤيتها.
نشأتها : نشأت في فرنسا و ازدهرت في العقد الثاني و الثالث في القرن العشرين.
مميزاتها : 1- ذات أفكار و تصورات خيالية 2-التركيبات غريبة تنافي مبادئ
الرسم التقليدية 3- أجسام غير مرتبطة ببعضها البعض لإيجاد إحساس بعدم
الواقعية . 4- لوحات غامضة و معقدة.
روادها : 1- سلفادور دالي 1904-1989 ، رسام و كاتب إسباني ، أهم أعماله
ساعة لينة ، امرأة برأس ممتلئ بالورود ، امرأة برقبة زرافة ، 2- خوان
ميرو ، 3- جون آرب ، 4- ماكست أرنست ، 5-ريني مارغريت.
المدرسة المستقبلية : Futurisme
تعريفها: تيار يهدف إلى مقاومة الماضي و ترى في الأشياء الحركة و التعبير
في شكل يتناسب مع طبيعة العصر المعاش – عصر السرعة – و هذا بتجزئة
الأشكال إلى آلاف من النقاط و الألوان.
نشأتها : ظهرت في القرن العشرين بإيطاليا ثم تطورت بأوروبا بأملها و في أمريكا الشمالية و الجنوبية.
مميزاتها : 1- تجزئة الأشكال إلى عدة نقاط و ألوان 2- إظهار الأشياء متجزئة و متحركة 3- مقاومة الماضي و القديمة.
روادها : أمبريتو بوشيوني 1882-1916 رسام إيطالي لوحته ، مرنة 1912 توحي
بإنسان ذو ثياب فضفاضة يحركها الهواء و تنساب تفاصيلها في إيقاعات حركية
مستمرة ذات ألوان زاهية.
المدرسة الواقعية (الاجتماعية) Réalisme :
تعريفها : أسلوب فني يعتمد على التعبير عن الواقع المعاش بؤس ، فقر ، حرمان.
مميزاتها : 1-تمثيل الأشياء كما هي في الواقع . 2- الابتعاد عن الخيال. ،
3- الاهتمام مواضيع الطبق الكادحة في المجتمع الفرنسي الفلاحين و العمال
و مشاكلهم.
روادها : جوستاف كوربيه 1819-1877 فنان فرنسي أهم أعماله محطمو الصخور ،
الجنازة ، هونري دوميه أهم أعماله المجلس التشريعي و في الجزائر محمد
زميرلي.
التركيب الفني
تعريفه : هو توزيع مختلف العناصر التشكيلية داخل مجال واحد ، في وضعيات مختلفة و مشاهد مختلفة من حيث الشكل و اللون.
أنواعه :
التركيب التقليدي (القديم): وهو تركيب الأشكال في وضعيات مختلفة منها : التركيب العمودي ، المثلثي ، الأفقي المائل ، الدائري.
التركيب الحديث : يعتمد أساسا على (الخط و اللون) أو (الحرف و اللون) :
فالأول يعتمد على تكرار الخط و التناوب لنفس النموذج و الثاني يعتمد على
سلسلة نتاوبية للحروف ، و ترتكز على : الترابط ، التوازن ، التوزيع المنظم
، التكرار ، التقاطع ، التناظر و اللاتناظر.
مفهوم التصميم المعاصر :
معنى كلمة التصميم : هو التخطيط لشيء ما وصنع أشياء ممتعة و جميلة أو هو ترتيب الفنان لدوافعه النفسية بشكل من الأشكال
مفهوم التصميم : هو عملية التكوين و الابتكار أي جمع عناصر من البيئة
ووضعها في تكوين معين لإعطاء شيء له وظيفة دلول و التصميم يتدخل فيه
الفكر الإنساني و الخبرات الشخصية.
قواعد التصميم المعاصر : و هي قواعد منهجية تتمثل أساس في :
1/ فهم الإشكالية المطروحة : (بحث معمق و بلورة معايير الأداء ، تحليل معمق للمنتوج الموجود)
2/ محاولة حل الإشكالية : تطوير الفكرة من خلال كروكيهات ، ماكيت ، مجسمات.
3/ التأكد من الحلول المقترحة
4/ صناعة المنتوج (جمع و تركيب و تعليب)
عناصر التصميم : 1-الخط ، 2- الشكل ، 3- النغم ، 4-اللون ، 5-الملمس (ملمس السطح)
الإعلام الغرافيكي :
* مفهوم مجال الإعلام الغرافيكي :
- ينتمي الإعلام الغرافيكي إلى ميدان الفنون التشكيلية و يعد وسيلة معاصرة تسمح باكتساب المتعلمين تجارب و خبرات فنية جديدة
الإعلام الغرافيكي هو جزء من الإعلام الآلي الخاص بمعالجة و انتاج و صناعة و استغلال الصور الرقمية .
و الصور الرقمية هي الصور المعالجة أو المصورة كليشات عن طريق برنامج الحاسوب.
* تقنيات الإعلام الغرافيكي
تتمثل في الموارد الرقمية التي توفرها مختلف برامج الإعلام الغرافيكي و
منها التقنيات التي تكون فيها الصورة معدة كليا من طرف الحاسوب أو تقنيات
جبي الصور عن طريق السكانير و آلة التصوير الرقمية أو الواب كام (Web
cam) ثم تحويلها و معالجتها و استغلالها في مشاريع فنية متعددة.
و هناك ثلاثة برامج للاعلام الغرافيكي :
1- برنامج الفلاش : ثورة جديدة على الواب كام فهو من أفضل البرامج التي
تستعمل في تصميم الرسوم المتحركة و الثابتة و تتميز ملفات الفلاش بصغر
الحجم و سرعة التحميل .
2- برنامج الأوتوكاد : خاص بالمهندسين يستعمل في الرسوم المعمارية (ثلاثي الأبعاد)
3- برنامج الفوتوشوب : يستخدم في تحليل و معالجة الصور النقطية و الرقمية
لاحتوائه على عدد كبير من الأدوات و الأوامر الخاصة بالعمل على هذه الصور
كما يمكنه إضافة المؤثرات على الرسوم و الصور فهو أقوى البرامج لتصميم
المطبوعات و الصور.
الرمادية الملونة :
إن الرمادي الحيادي ناتج من مزج الأبيض و الأسود
أما الرماديات الملونة فيمكن الحصول عليها بطريقتين :
1- إضافة الرمادي الحيادي إلى أي لون آخر يقيم متفاوتة
2- يمزج لونين متكاملين بنسب متفاوتة ، و كل مرة يكون أحدهما هو المسيطر في المزج مع إضافة قليل من الأبيض كل مرة طبعا
ملاحظة : عندما نستعمل تدرجات لون واحد بالأبيض نستعمل مصطلح القيمة
اللونية و عندما نستعمل تدرجات بألوان مختلفة نستعمل مصطلح نغمة لونية .
علم الألوان
تعريف اللون: هو إحساس العين بالموجات المختلفة ، فحينما ينعكس الضوء على
الجسم فإن هذا الأخير يمتص موجات هذا الضوء و يرد البعض الآخر و الجزء
المردود يؤثر في خلايا العين فتحس باللون و تدركه ، فاللون هو إحساس بصري
ينشأ عندما نرى الأشياء مضاءة
الألوان الطبيعية :
و هي تختلف عن الألوان الضوئية لأن الأولى ملموسة و الثانية محسوسة و
العلاقة بينهما هي أن الضوء يجعلنا نرى الألوان الطبيعية ، و هذه الأخيرة
مكونة من مادة ملونة نحصل عليها من الطبيعة و التي نحاول بها تقليد ظواهر
الطبيعة و الضوء.
الألوان الطبيعية الأساسية (الأولية)
و هي الألوان التي نحصل عليها من الطبيعة مباشرة و لا نحصل عليها من أي
مزج ، و هي تعطينا بالمزج كل الألوان و هي : أحمر أرجواني ، أزرق سماوي ،
و الأصفر.
الألوان الطبيعية الثانوية :
و هي الألوان التي نحصل عليها من مزج الألوان الأساسية (الأولية) فيما
بينهما مثنى مثنى أحمر آجوري + أزرق سماوي = بنفسجي ، أحمر أجوري + أصفر
= برتقالي ، أصفر + أزرق سماوي = أخضر
الألوان الطبيعية الثلاثية :
هي الألوان التي نحصل عليها من مزج لون أساسي مع لون ثانوي مثني .
أحمر آجوري + بنفسجي = بنفسجي محمر ، أصفر + أخضر = أخضر مصفر
أصفر آجوري + برتقالي = برتقالي محمر (قرمزي) ، أزرق سماوي + أخضر = أخضر مزرق (زمردي)
أصفر + أحمر = برتقالي مصفر ، أزرق سماوي + بنفسجي = بنفسجي مزرق (أزرق ماء وراء البحر)
الألوان المتكاملة (المتممة):
هي الألوان المتقابلة بالرأس في الدائرة اللونية و التي لا يدخل أحدهما في
تركيب الآخر المكمل له ، كما أثبته (شارل بورجوا) ، أي أن كل لون أساسي
يكمله لون ثانوي و هكذا إلى أن نصل إلى الألوان الثلاثية التي نجد أن
التكامل فيها يكون للون ثلاثي مع آخر يقابله ، و مثال عن ذلك : الأحمر
يقابله الأخضر – الأزرق يقابله البرتقالي – الأصفر يقابله البنفسجي.
الألوان المتضادة (المتباينة) : هي الألوان الزاهية الشديدة التأثير على
العين و تزداد حدتها إذا تجاورتها ، فإذا أخذنا لونين غير متجاورين من
ألوان الطيف أمكننا تسميتهما لونان متباينان لتباعدهما ، و التباين يخضع
لثلاثة عوامل :
1- تباين في القيمة : يتجاور قيمتين ضوئيتين مختلفتي الشدة (داكن و فاتح)
2- تباين في اللون : يتجاوز لونين مختلفين و من نفس الشدة
3- تباين الألوان الحارة و الباردة : يتجاوز لون حار و بارد.
الألوان المتوافقة (المنسجمة) : هي الألوان التي يرتاح إليها الناظر ، و
لا تعب أعصاب العين ، و ترتيب ألوان الطيف خير مثال عن التوافق
(الانسجام) لأنه بألوانه يشكل مجموعات متوافقة ، فكل لونين متجاورين في
الطيف و (الدائرة اللونية) متوافقين
الألوان المتناغمة : هي التي تشكل اساسا من تدرجات و قيم للون واحد فقط مع الأبيض و الأسود.
1/ الألوان الحارة : و هي الألوان المحصورة في العجلة اللونية ما بين
اللونين الأصفر و البنفسجي المحمر ، كما يرتبط هذا النوع بالإنطباع الذي
تتركه الألوان في نفس الانسان و تعتبر هذه الالوان باردة لأن مصادرها توحي
لنا بالحرارة كلون النار ، و الشمس ، و الدم ، … و هي ألوان هادئة تعبر
عن الحزن و الكآبة و السكون ، و هي (الأخضر المصفر ، الأخضر المزرق ،
الأزرق ، البنفسجي المزرق ، البنفسجي)
ملاحظة : إن اختلاف و تباين الألوان الحارة و الباردة من حيث السطوع يكننا من استنباط القاعدة العامة التالية :
• تقدم الألوان الحارة أشكالها إلى الأمام
• تقع الألوان الباردة أشكالها إلى الوراء .
• الألوان الحارة و الباردة تعمل الإحساس بالبعد الثالث الإيهامي رغم تواجدها على سطح ذو بعدين فقط متوسط.
التدرج اللوني و الضوئي : نعني بالتدرج الضوئي الانتقال من أي لون إلى
القيمة الضوئية البيضاء أو السوداء و ذلك بإضافة كميات متفاوتة من الأبيض
و الأسود للحط و الإنقاص من حدة اللون.
و نعني بالتدرج اللوني الإنتقال من أي لون إلى لون آخر و ذلك بإضافة كميات
متفاوتة من اللون المراد الوصول اليه إلى اللون الذي انطلقنا منه.
* عندما نستعمل تدرجات لون واحد بالأبيض نستعمل مصطلح (قيمة لونية)
و عندما نستعمل تدرجات بألوان كمختلفة نستعمل مصطلح (نغمة لونية)
الإشهار :
هو عمل غايته الدعاية و الترويج و إعلان المواطنين لعمل ما منع ما ينفذ
بالخط و الألوان على ورق الجرائد و المجلات أو بلصق على الجدران العمومية
و منه بالصورة و الصوت على شاشة التلفاز و منه بالصوت على أثير الاذاعة
نشأته : ليست صناعة الاعلان من الفنون المستحدثة و أنا هي قديمة فكان
المنادي المنجول في الأسواق بأمر الحاكم و الدلال في الأسواق للبيع
الملصق الجداري : هو وسيلة من وسائل الاعلان تلصق بالشوارع و الأماكن العامة.
خصائصه : 1- أن يكون الرسم بسيطا و مناسبا لفكرة الموضوع و في متناول الجميع
2- لا يزيد عدد الألوان على ثلاثة بالإضافة إلى الأبيض و الأسود
3- أن تكون الألوان متباينة لجلب النظر ، 4- أن يكون الخط واضحا
5- أن يوضع بشكل طولي.
أنواعه : صحي ، اجتماعي ، ثقافي ، سياسي ، رياضي ، تجاري.