المقامات الموسيقية العربية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] هو مجموعة الأصوات المحصورة بين
صوت وتكراره (جوابه)، وتتميز
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بعضها عن الآخر وذلك ناشئ عن
اختلاف الأبعاد (المسافات الصوتية) بين الدرجات الموسيقية. والبعد الواحد
في الموسيقى الشرقية يرمز له برقم 4 اى ان : مسافة 1 = 4 وبذلك فهي تنقسم
إلى اربع مسافات لعل هذا ما يميز الموسيقى الشرقية عن نظيرتها الغربية التي
لا تعترف بالتقسيم الرباعى للبُعد الواحد ويرون انه يمثل نشاذا موسيقيا.
خلاصة القول ان البعد الواحد
في الموسيقى العربية =4 بينما البعد الواحد في الموسيقى الغربية =1 حيث
ينقسم إلى أنصاف فقط دون أرباع. تجتمع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الرئيسية في كلمة (صنع بسحر) ص ن ع ب س ح ر وهي بالتفصيل:
(ص) صبا: أكثر المقامات حزناً، وأصل كلمة "صبا" سرياني
أي سابا، ومثال هذا المقام أغنية "هو صحيح الهوى غلاب"
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
1-درجة ركوزه : الدوكاه (الرى) D.
2-أهم درجاته:
لعل أهم علامتين في في مقام
الصبا هم علامة الدرجة الثانية والدرجة الرابعة.
3-مسافاتة:
3-3-2-6-2-4-4 الجنس الأول وهو جنس الصبا 3-3-2، وهو أهم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في هذا
المقام
(مزسيقى) ولو اننا ظللنا نبحث عن عدد الاجناس الأخرى سنجد العديد منها حيث ان كل
اربعة درجات متتابعة تشكل جنس أو مايطلق عليه في الموسيقى المقارنة التتراكورد وهو على سبيل
الاختصار.
درجة ركوزة: الدو أو C. أهم درجاته: الدو - فا - صول C - F - G
مسافاته:
موسيقى شرقية 4-2-4-4-2-4-4
درجة ركوزة : العجم أو سى بيمول. مسافاته: 4-4-2-4-4-4-2
درجة ركوزة: الدوكاه الرى D.
مسافاته : 3-3-4-4-2-4-4
(س) سيكاه: وهو المقام الذي تقف عليه علامة
الربع الشرقية أي الدرجة الثالثة بالفارسية، وهو أيضا يبعث السعادة للروح.
مثاله أغنية "ليلة مبارح ماجانيش نوم"
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] التي هي من مقام
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]،
وهو مقام فرعي تركي الأصل مشتق من مقام السيكاه.
درجة ركوز
المقامين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] : هي درجة السيكاه.
ودرجة السيكاه هي (المى) D
الطبيعية مطروح منها ربع بعد. مسافات السيكاه :
3-4-4-3-3-4-3
مقام الهزام : 3-4-2-6-2-4-3
درجة ركوزة: الدوكاه -
رى - D. مسافاته: 2-6-2-4-2-4-4
(ر) راسْت:
متعارف عليه في
المقامات
الموسيقية العربية بأنه سيد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، واسمه يعني المستقيم أو الصحيح
باللغة الفارسية أو الكردية وليس رسي على شيء كما يقال. وقيل "إذا أردت الختام فرست". مثال هذا المقام أغنية "أروح لمين" ل"أم كلثوم".
هذه
المقامات الأساسية التي تتفرع منها المقامات الأخرى على حسب الأبعاد
الموسيقية في
السلم
الموسيقي وتصل تقريبا إلى 250 مقام. المفيد هو أنه يستطيع المرء فهم الأبعاد
الموسيقية لهذه المقامات وليس فقط انشغاله بالأسماء المتعددة.
درجة ركوزة
: الراست - دو - C. مسافاته: 4-3-3-4-4-3-3
__________________