كيف يصبح ابنك ناجحاً في حياته ؟
يؤكد معظم الباحثين
والأخصائيين أن النجاح يعتمد على قدرة الفرد على تنظيم وقته وترتيب
أولوياته.
وتقدم لك مجموعة من الأفكار التي تمكنك من مساعدة ابنك على تنظيم وقته
والاستفادة منه.
أولاً
: درِّب ابنك على إدارة وقته بالأرقام :
إن الناس على اختلاف ظروفهم ( الغني والفقير ـ الفاشل
والمتفوق ـ الكبير والصغير ) يمتلك كل منهم 168 ساعة أسبوعية للعمل والنشاط
. وعليه نقدم مخططاً ( انظر جدول ص 2 ) نوضح فيه توزيع الوقت إلى ساعات
ومن خلاله يستطيع ابنك أن يحول كل خلية في المخطط إلى ساعة عمل يخصصها
لأداء واجب مدرسي أو اجتماعي أو ديني.
المهم أن ينجز الابن خلال الساعة المحددة واجباً دراسياً أو عملاً آخر
مهماً ذا منفعة وفائدة له. وبالمثل تطبق إدارة ساعات الأسبوع والتي يبلغ
مجموعها لدى الطالب 112 ساعة أسبوعية للنشاط وذلك كما هو موضح في الجدول
الآتي :
الأسبوع 168 ساعة
56 ساعة / نوم
112 ساعة نشاط في الأسبوع
اليوم 24 ساعة
8 ساعات للنوم
16 ساعة للنشاط
وقد أثبتت طريقة إدارة الوقت بالأرقام فعاليتها في إيصال العديد
من الناس ، سواءً كانوا طلاباً أو باحثين أو علماء أو رجال أعمال إلى
النجاح والتفوق ومن ثم الشهرة .
وقد عبر العالم ( أوتو شميدث ) وهو عالم جيوفيزيائي عن تجربته
مع إدارة الوقت بالأرقام ، ويذكر العالم أنه كان يملأ كل خلايا اليوم
المخصصة للنشاط بالعمل والإنتاج ، ومع ذلك كان يشعر أنه لا تكفي لتحقيق
حلمه المستقبلي مما اضطره إلى تقليص عدد ساعات نومه إلى ( 5 ـ 6 ) ساعات .
ومن خلال العمل الدؤوب وإدارة الوقت بدقة أصبح عالماً كبيراً ووصل إلى
العديد من الاكتشافات العلمية الهامة . وينصح ( أوتو شميدث ) الطلاب وهم في ريعان الشباب ألا يقضوا أيام
شبابهم بالنوم دون حاجة .
فالإنسان يقضي ثلث حياته
في النوم . وفي النهاية يستطيع ابنك أن يحدد الفعاليات والأنشطة التي عليه
أن يقوم بها خلال اليوم الواحد وتحديد الزمن المخصص لكل فعالية من خلال
جدول بسيط يمكنه أيضاً من ضبط عملية هدر الوقت والجدول .
الأنشطة والفعاليات الواجب القيام
بها
النوم
العمل
( الوقت المدرسي )
تلفاز
( برامج هادفة )
استراحة
( طعام )
مذاكرة
أنشطة
مجموع الساعات
8
9
1
2
2
2
24
جدول مقترح لتنظيم الوقت خلال اليوم
البرنامج
الدوام المدرسي
غداء + راحة + صلاة
مذاكرة
تلفاز
نشاط
عشاء
إفطار
نوم
المجموع
الزمن ( ساعة )
9
1
2
1
2
2/1
2/1
8
24
ثانياً : علّم ابنك كيف يستثمر
وقته :
- استغلال وقت وصوله
للمدرسة بقراءة كتيب أو قصة قصيرة.
- طرح موضوعات علمية للمناقشة وتبادل المعلومات حولها .
- تجنب عادة التسويف التي تعوده على الكسل ومن ثم الإخفاق الدراسي .
- الابتعاد عن التشتت الذهني الذي يسرق أوقات أبنائنا ويؤدي إلى تدني نسبة
الفهم والتركيز في لديهم.
- استغلال فترة الصباح الأولى وفترة المساء للدراسة الفاعلة . ففيها يكون
الذهن في أقصى حالات استيعابه للمعلومات .
-الإصرار والجدية في كافة شؤون حياته ، فالإصرار الذاتي هو الذي يحقق
المعجزات الدراسية للطالب.
ثالثاً : ساعده على التخلص من عادة التسويف :
- شجعه على ترديد عبارة ( في هذه اللحظة )
والتي تعني ألا يؤجل واجباته المدرسية وينجزها في وقتها لأن ذلك يساعده على
التفوق الدراسي وبسهولة.
-تخيل المكافأة التي سيحصل عليها في حال تفوقه دراسياً. لأن المكافأة تحفز
الطالب على النشاط والعمل وقد تكون هذه
المكافأة :
o رضا الله ورضا الوالدين.
o التقدير أمام معلميه
وزملائه.
o الخروج مع الأصدقاء في نزهة.
o الحصول على شهادة تفوق
دراسي.
o الحصول على هدية من والديه.
رابعاً : دفتر المتابعة اليومية :
• علِّمه أن يسجل جميع واجباته المدرسية في
دفتر المتابعة ، حتى لا يضطر إلى اللجوء إلى زملائه للسؤال عنها أو عدم حل
الواجب وإحراج نفسه أمام زملائه وأستاذه في حال نسيان أداء الواجب.
• هذا السجل يعلم الطالب النظام ويعلمه من أين يبدأ في أثناء إنجاز
الواجبات وكلما انتهى من واجب معيَّن يقوم بالإشارة لذلك بأنه انتهى من
أداء ذلك الواجب.
خامساً : عرِّفه قانون الأولويات في المذاكرة الناجحة :
غالباً ما يجد ابنك نفسه في حيرة عندما يفكر
من أي مادة يبدأ دراستها أولاً . لذلك علِّمه أن يختار من بين كل الأعمال
المفروضة عليه عملاً اشد أهمية لينجزه أولاً. لأنه لا يوجد دوماً وقت لعمل
كل شيء ، ولكن هناك دائماً الوقت لعمل الشيء المهم.( انظر جدول ص 5 و ص 6 )
سادساً :
اجعله يبدأ بدراسة المواد التي يجد فيها صعوبة :
غالباً ما يعمل الطلاب على تأجيل المواد الصعبة حتى يقترب
موعد الاختبارات دون أن يتمكنوا من استيعاب هذه المواد.
لذا فلا مجال أمام ابنك سوى الإقدام والمبادرة لدراسة هذه المواد. وهنا
يأتي دورنا في تشجيع الابن على تجاوز مشكلاته فيما يتعلق بالمواد الصعبة
وذلك من خلال دعمه وتحفيزه وتوجيهه لدراسة هذه المواد.
سابعاً : اكتشف معه أفضل وقت
للدراسة :
1. أن تكون
الدراسة في الأوقات التي يكون فيها الطالب نشيط الذهن والجسم.
2. تجنب الدراسة بعد الأكل مباشرة.
3. أخذ فترة عشر دقائق تقريباً بعد كل ساعة دراسة.
4. أخذ فترة راحة لمدة نصف ساعة بعد كل ساعتين أو ثلاث ساعات من الدراسة.
5. أن يدرس الطالب يومياً سواءً أكان لديه واجبات مدرسية أو امتحان أم لا .
6. أن يدرس في مواعيد ثابتة يومياً لتتكون لدى الطالب عادة الجلوس إلى
المكتب في مواعيد معيَّنة كل يوم.
7. عدم الدراسة في ساعة متأخرة من الليل.
8. يجب على الابن أن يعطي لنفسه سبع ساعات من النوم يومياً على الأقل .
9. التوقف عن الدراسة حين يحين وقت النوم لأن الدراسة مع الإرهاق فائدتها
محدودة.
10.عدم الإفراط في تناول المنبهات والمشروبات الغازية أو أي مشروبات تحتوي
على مواد ضارة بالجسم ، ويفضل تناول العصيرات الطازجة والفواكه والخضروات.
ثامناً : صمم معه جدول
الأولويات :
هذا الجدول
يعتبر خطة ينظم بها ابنك الواجبات المطلوبة. ونقدم هنا نموذجاً لهذا
الجدول:
غير مهم مهم ـ غير مستعجل مهم ـ مستعجل
مشاهدة تلفزيون مشاهدة تلفزيون اختبار
مطالعة مطالعة واجب مدرسي
اللعب مع الأصدقاء مذاكرة فصلية زيارة عائلية
غير مهم
مهم ـ غير مستعجل
مهم ـ مستعجل
مشاهدة تلفزيون
مشاهدة تلفزيون
اختبار
مطالعة
مطالعة
واجب مدرسي
اللعب مع الأصدقاء
مذاكرة فصلية
زيارة عائلية