HIBAOUI المدير العام
عدد المساهمات : 674 نقاط : 1977 تاريخ التسجيل : 15/01/2010 العمر : 36 الموقع : adrar
| موضوع: علّم طفلك كيف يدرس؟ الخميس 18 فبراير - 7:08 | |
| الكلام في هذاالموضوع موجه للأهل واطرح من خلاله عدة أفكار من شانها ان تساعد الأهل في دراسةالأبناءحتى ينجح الطفل في مدرسته يجب ان يكون هناك من يقف خلفه ويرشده إلىأفضل الطرق التي من شانها ان تجعله ناجح في دراسته وأحيانا نجد أطفال يمتلكون قدراتدراسية ولكن للأسف درجاتهم الدراسية متدنية.طبعا المشكلة ليست بهم هميمتلكون الرغبة ولكن يفتقدون إلى الأسلوب الدراسي المناسب لهم وطبعا المهمة في ذلكتنقسم على اثنين الأهل والمدرسوألان سأتحدث عن القسم الخاص بالأهل وأحاول انأقدم أفكارا من شانها وضع الطفل على الطريق الصحيحملاحظة.من المهمجدا بعد ان نضع الطفل على الطريق الدراسي الصحيح ان نبدأ بسحب يدنا وإفساح الفرصةله للاعتماد على نفسه في دراسته بعد ان نتأكد من انه أتقن أسلوبالدراسة.قد يكون هناك أطفال آخرين في المنزل وان كنا سنستمر في دفعهم علىالاعتماد علينا سنمضي اليوم بأكمله ونحن نعلمهم بل الأفضل ان نضعهم على المسار ومنثم نتركهم ليعتمدوا على أنفسهم. وعلى الأهل انيشعروا الطفل أنهم مهتمون بدراسته وانه متابع من قبلهم وأي اهمال لدراسة الطفل منقبل الأهل يعني إهمالا للطفل تجاه دراسته، فبعض الأهل يتركون وقت الدارسة المنزليةللطفل هو يحددها منهم من يقول عليه يأخذ قسطا من الراحة ألان وهو وصل من الدراسةألان مثل هذا الامر يزرع في فكر الطفل الإهمال وتأجيل الأعمال والتجربة أثبتت انعند عودة الطفل من المدرسة أول الأمور تكون الاستحمام ومن ثم تناول الطعام وبعدهاالتوجه للدراسة وعند الانتهاء يبقى بقية الوقت للراحة ولممارسة الهواية مثل هذاالامر ان اعتاده الطفل سيبعده عن الإهمال وسيريح الأهل من متابعة الطفل وتوجيهالتنبيهات له بوجوب الدراسة.ومسألة تعويد الطفل على الدراسة كل يوم بيومهأمر مهم وحتى ان كانت المادة ليست ضمن برنامج الغد الدرس الذي تم تقديمه في المدرسةيجب ان تعاد قراءته في المنزل وان يكتب الواجب الخاص به وعندما يكون هذا الدرس ضمنمواد الغد نكون قد حفظناه مسبقا وبالتالي لن يحتاج منا إلا القليل من المراجعة،وعند وجود أي درس بحاجة للحفظ يجب على الأهل إتباع الأسلوب التالي معالطفل: الأول : إن كانالدرس بمكن تخيله مثل دروس التاريخ مثلا ندفع الطفل إلى أن يقرأ الدرس أكثر من مرةوان يرسم له صورة تخيلية في ذهنه وكأنه يراه أمام ناظريه. الثاني : إن كانالدرس كبير علينا أن نعلم الطفل كيف يستخلص الأفكار الأساسية والمهمة منه وحفظهادون الحاجة إلى حفظ الدرس بكامله ويمكن تطبيق الامر مع الطفل كان نقرأ الفقرةالأولى ونشرف على طرح فكرة استخلاص الأفكار الأساسية وتحديدها ومن ثم نترك الطفليختار الأفكار الأساسية من الفقرة التالية طبعا تحت إشراف الأهل، وهذا الأسلوب مهمجدا ولكنه يحتاج إلى القليل من الوقت ليتقنه الطفل. يجب الاهتمامبالتحضير المنزلي لمواد الغد أمر بالغ الأهمية من شانه ان يدع الطفل يكون فكرةمسبقة عن الدروس وبالتالي سيتمكن من المشاركة في الدروس وسيكون أكثر استيعابا لهاوخاصة ان هذا الدرس سيدرسه ثلاث مرات عند التحضير وفي المدرسة وعند العودة منالمدرسة، وتشجيع الطفل على الفهم أكثر من الحفظ لان من يفهم حل مسالة رياضية مثلاستلتصق في ذهنه أما من يحفظ حل المسالة سيكون معرض هذا الحفظ للنسيان وخاصة ان لميكن هناك مراجعات لها.هناك أمرٌ غاية في الأهمية وهو اتباع أسلوبالمراجعات والاختبارات الأسبوعية للطفل من قبل الأهل للوقوف على مستواه الدراسيوللتأكد من ان طريقة التدريس ناجحة معه.وقبل موعد الامتحانات بما لا يقلعن 15 يوما يجب أن ندفع الطفل إلى مراجعة المواد وعلى الأهل المشاركة بالأمر منخلال الاختبارات وتوضيح بعض الأمور التي لا يجد الطفل نفسه مستعد لها ومثل هذاالتحضير يخفف كثيرا على الطالب الضغوطات النفسية والدراسية فيالامتحان. كما لا يجب اننرهق الطفل بالدراسة بل يقرأ ما عليه من دروس وعند التأكد من انه استكمل دروسه نتركله المجال مفتوحة ليقرر هو كيف يمضي بقية وقته كلما سبق من شأنهأن ينتج أسلوباً تدريسياً ممتازاً للطفل، مع الأخذ بعين الاعتبار ان الذكاء عندالأطفال مختلف وحب العلم مختلفة بين طفل وأخر وهذا يلعب دورا كبيرا في الدراسة وفيالنجاح في تعليم الطفل هذا الأسلوب الدراسي. | |
|