القديم
لقد تم تحويل رابط المنتدى للأرقى أضغط على الرابط الجديد

http://hibaoui.com


القديم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول


الرابط الجديد

منتديات متوسطة هيباوي

www.hibaoui.com


الدخول للمنتدى مباشرة

http://www.hibaoui.com/vb/


شاطر | 
 

 ملخص دروس تربية فنية 4 متوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HIBAOUI
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 674
نقاط : 1977
تاريخ التسجيل : 15/01/2010
العمر : 28
الموقع : adrar

مُساهمةموضوع: ملخص دروس تربية فنية 4 متوسط   الخميس 21 يناير - 12:01

لمدارس الفنية:
المدرسة التكعيبية ‏‎1908 Cubisme‏ :‏
تعريف التكعيبية : هي رسم بأسلوب فني بحيث يتم تفكيك الشكل الطبيعي إلى
أشكال هندسية مختلفة و إعادة تريبها بشكل ‏جديد و إهمال المنظور ، مرت
بمرحلتين بارزتين : ‏
‏1-‏المرحلة التحليلية : تفكيك الجزء الطبيعي إلى أشكال هندسية مختلفة
‏2-‏المرحلة التركيبية : إعادة تركيب الأجزاء المفككة بطريقة مبعثرة متداخلة مع إضافة بعض من قصاصات الجرائد ‏وورق التغليف.‏

مميزاتها :
1- تحويل الشكل الطبيعي إلى أشكال هندسية
2- الاهتمام بالشكل ثم اللون. ‏
‏3-‏استعمال ألوان حبادبة كالأسود و الرمادي
4- الرسم يبدو كأنك تراه من عدة زوايا.‏
روادها : ‏
‏1-‏بابلو بيكاسو 1881-1973 و لد بيكاسو في 25 مارس 1881 بإسبانيا و عاش
معظم حياته في فرنسا و استعمل ‏عدة أساليب أشهرها الأسلوب التكعيبي و من
أعماله : المهرج الطبيعية الصامتة ، الجورنيكا تمثل المأساة ‏الاسبانية في
الحرب العالمية الثانية ، القيتارة .‏
‏2-‏جورج براك 1882-1952 أهم أعماله الميناء ، قناة سان مارتان‏
‏3-‏فرنون ليجي ‏
‏4-خوان قري و في الجزائر بشير يلس
المدرسة التجريدية : ‏‎1910 Art Abrtrait
تعريفها : هي إخفاء معالم الأشياء و تلخص الحقائق المميزة لها و تستبدل بمجموعة من الأشكال و الألوان و هي نوعان : ‏
‏1-‏ التجريدية التعبيرية : و هي مزج للألوان و تداخلها دون الحاجة إلى
إظهار شكل معين كالرمي السيلاني ‏للإصباغ و التلطيخ و رائدها الفنان
كاندنسكي.‏
‏2-‏ التجريدية الهندسية : وهي استعمال الشكل الهندسي النقي كالمربع و
المستطيل …الخ و يسمى بالتجريد البارد و ‏رائدها الفنان الهولندي بيت
موندريان.‏
مميزاتها : ‏
‏1-‏ الاستغناء على الموضوع
‏2-‏ الأشكال فيها لا تمثل الطبيعة ‏
‏3-‏ الأعمال فيها تقوم على العلاقات الفنية بين الخط و اللون و المساحة.‏
روادها : بيت موندريان 1944-1872: ولد بأمستردام – هولندا – و من أهم
أعماله لوحة تركيب 1937 ، القصيدة ‏كاندنسكي فازي 1866-1944 ولد بموسكو ،
و من أهم أعماله لوحة الأزرق السماوي ، لوحة الكتل الحمراء 1921، ‏كازيمير
مالفيتش 1787-1930 ، و في الجزائر محمد خدة ‏
المدرسة السريالية : ‏Surréalisme‏ اللاشعور و الأحلام 1924‏
تعريفها : تيار فني يعتمد على التحليلات النفسية و تعتمد على التعبير عن
الأفكار اللاشعورية و بالإيمان بالقدرة الهائلة ‏للأحلام و تغيير الأشياء
و التي لم يتعود الناس رؤيتها.‏
نشأتها : نشأت في فرنسا و ازدهرت في العقد الثاني و الثالث في القرن العشرين.‏
مميزاتها : 1- ذات أفكار و تصورات خيالية 2-التركيبات غريبة تنافي مبادئ
الرسم التقليدية 3- أجسام غير مرتبطة ‏ببعضها البعض لإيجاد إحساس بعدم
الواقعية . 4- لوحات غامضة و معقدة.‏
روادها : 1- سلفادور دالي 1904-1989 ، رسام و كاتب إسباني ، أهم أعماله
ساعة لينة ، امرأة برأس ممتلئ بالورود ، ‏امرأة برقبة زرافة ، 2- خوان
ميرو ، 3- جون آرب ، 4- ماكست أرنست ، 5-ريني مارغريت.‏
المدرسة المستقبلية : ‏Futurisme
تعريفها: تيار يهدف إلى مقاومة الماضي و ترى في الأشياء الحركة و التعبير
في شكل يتناسب مع طبيعة العصر المعاش – ‏عصر السرعة – و هذا بتجزئة
الأشكال إلى آلاف من النقاط و الألوان.‏
نشأتها : ظهرت في القرن العشرين بإيطاليا ثم تطورت بأوروبا بأملها و في أمريكا الشمالية و الجنوبية.‏
مميزاتها : 1- تجزئة الأشكال إلى عدة نقاط و ألوان 2- إظهار الأشياء متجزئة و متحركة 3- مقاومة الماضي و القديمة.‏
روادها : أمبريتو بوشيوني 1882-1916 رسام إيطالي لوحته ، مرنة 1912 توحي
بإنسان ذو ثياب فضفاضة يحركها ‏الهواء و تنساب تفاصيلها في إيقاعات حركية
مستمرة ذات ألوان زاهية.‏
المدرسة الواقعية (الاجتماعية) ‏Réalisme ‎‏:‏
تعريفها : أسلوب فني يعتمد على التعبير عن الواقع المعاش بؤس ، فقر ، حرمان.‏
مميزاتها : 1-تمثيل الأشياء كما هي في الواقع . 2- الابتعاد عن الخيال. ،
3- الاهتمام مواضيع الطبق الكادحة في المجتمع ‏الفرنسي الفلاحين و العمال
و مشاكلهم.‏
روادها : جوستاف كوربيه 1819-1877 فنان فرنسي أهم أعماله محطمو الصخور ،
الجنازة ، هونري دوميه أهم أعماله ‏المجلس التشريعي و في الجزائر محمد
زميرلي.‏
التركيب الفني
تعريفه : هو توزيع مختلف العناصر التشكيلية داخل مجال واحد ، في وضعيات مختلفة و مشاهد مختلفة من حيث الشكل و ‏اللون.‏
أنواعه :‏
التركيب التقليدي (القديم): وهو تركيب الأشكال في وضعيات مختلفة منها : التركيب العمودي ، المثلثي ، الأفقي المائل ، ‏الدائري.‏
التركيب الحديث : يعتمد أساسا على (الخط و اللون) أو (الحرف و اللون) :
فالأول يعتمد على تكرار الخط و التناوب لنفس ‏النموذج و الثاني يعتمد على
سلسلة نتاوبية للحروف ، و ترتكز على : الترابط ، التوازن ، التوزيع المنظم
، التكرار ، ‏التقاطع ، التناظر و اللاتناظر.‏
مفهوم التصميم المعاصر : ‏
معنى كلمة التصميم : هو التخطيط لشيء ما وصنع أشياء ممتعة و جميلة أو هو ترتيب الفنان لدوافعه النفسية بشكل من ‏الأشكال ‏
مفهوم التصميم : هو عملية التكوين و الابتكار أي جمع عناصر من البيئة
ووضعها في تكوين معين لإعطاء شيء له ‏وظيفة دلول و التصميم يتدخل فيه
الفكر الإنساني و الخبرات الشخصية.‏
قواعد التصميم المعاصر : و هي قواعد منهجية تتمثل أساس في :‏
‏1/ فهم الإشكالية المطروحة : (بحث معمق و بلورة معايير الأداء ، تحليل معمق للمنتوج الموجود)‏
‏2/ محاولة حل الإشكالية : تطوير الفكرة من خلال كروكيهات ، ماكيت ، مجسمات.‏
‏3/ التأكد من الحلول المقترحة
‏4/ صناعة المنتوج (جمع و تركيب و تعليب)‏
عناصر التصميم : 1-الخط ، 2- الشكل ، 3- النغم ، 4-اللون ، 5-الملمس (ملمس السطح)‏
الإعلام الغرافيكي :‏
‏* مفهوم مجال الإعلام الغرافيكي : ‏
‏- ينتمي الإعلام الغرافيكي إلى ميدان الفنون التشكيلية و يعد وسيلة معاصرة تسمح باكتساب المتعلمين تجارب و خبرات ‏فنية جديدة ‏
الإعلام الغرافيكي هو جزء من الإعلام الآلي الخاص بمعالجة و انتاج و صناعة و استغلال الصور الرقمية .‏
و الصور الرقمية هي الصور المعالجة أو المصورة كليشات عن طريق برنامج الحاسوب.‏
‏* تقنيات الإعلام الغرافيكي
تتمثل في الموارد الرقمية التي توفرها مختلف برامج الإعلام الغرافيكي و
منها التقنيات التي تكون فيها الصورة معدة كليا ‏من طرف الحاسوب أو تقنيات
جبي الصور عن طريق السكانير و آلة التصوير الرقمية أو الواب كام (‏Web
cam‏) ثم ‏تحويلها و معالجتها و استغلالها في مشاريع فنية متعددة.‏
و هناك ثلاثة برامج للاعلام الغرافيكي : ‏
‏1- برنامج الفلاش : ثورة جديدة على الواب كام فهو من أفضل البرامج التي
تستعمل في تصميم الرسوم المتحركة و الثابتة ‏و تتميز ملفات الفلاش بصغر
الحجم و سرعة التحميل .‏
‏2- برنامج الأوتوكاد : خاص بالمهندسين يستعمل في الرسوم المعمارية (ثلاثي الأبعاد)‏
‏3- برنامج الفوتوشوب : يستخدم في تحليل و معالجة الصور النقطية و الرقمية
لاحتوائه على عدد كبير من الأدوات و ‏الأوامر الخاصة بالعمل على هذه الصور
كما يمكنه إضافة المؤثرات على الرسوم و الصور فهو أقوى البرامج لتصميم
‏المطبوعات و الصور.‏
الرمادية الملونة : ‏
إن الرمادي الحيادي ناتج من مزج الأبيض و الأسود ‏
أما الرماديات الملونة فيمكن الحصول عليها بطريقتين : ‏
‏1-‏ إضافة الرمادي الحيادي إلى أي لون آخر يقيم متفاوتة
‏2-‏ يمزج لونين متكاملين بنسب متفاوتة ، و كل مرة يكون أحدهما هو المسيطر في المزج مع إضافة قليل من الأبيض ‏كل مرة طبعا ‏
ملاحظة : عندما نستعمل تدرجات لون واحد بالأبيض نستعمل مصطلح القيمة
اللونية و عندما نستعمل تدرجات بألوان ‏مختلفة نستعمل مصطلح نغمة لونية .‏
علم الألوان
تعريف اللون: هو إحساس العين بالموجات المختلفة ، فحينما ينعكس الضوء على
الجسم فإن هذا الأخير يمتص موجات هذا ‏الضوء و يرد البعض الآخر و الجزء
المردود يؤثر في خلايا العين فتحس باللون و تدركه ، فاللون هو إحساس بصري
ينشأ ‏عندما نرى الأشياء مضاءة ‏
الألوان الطبيعية : ‏
و هي تختلف عن الألوان الضوئية لأن الأولى ملموسة و الثانية محسوسة و
العلاقة بينهما هي أن الضوء يجعلنا نرى ‏الألوان الطبيعية ، و هذه الأخيرة
مكونة من مادة ملونة نحصل عليها من الطبيعة و التي نحاول بها تقليد ظواهر
الطبيعة و ‏الضوء.‏
الألوان الطبيعية الأساسية (الأولية)‏
و هي الألوان التي نحصل عليها من الطبيعة مباشرة و لا نحصل عليها من أي
مزج ، و هي تعطينا بالمزج كل الألوان و ‏هي : أحمر أرجواني ، أزرق سماوي ،
و الأصفر.‏
الألوان الطبيعية الثانوية : ‏
و هي الألوان التي نحصل عليها من مزج الألوان الأساسية (الأولية) فيما
بينهما مثنى مثنى أحمر آجوري + أزرق سماوي ‏‏= بنفسجي ، أحمر أجوري + أصفر
= برتقالي ، أصفر + أزرق سماوي = أخضر ‏
الألوان الطبيعية الثلاثية : ‏
هي الألوان التي نحصل عليها من مزج لون أساسي مع لون ثانوي مثني .‏
أحمر آجوري + بنفسجي = بنفسجي محمر ، أصفر + أخضر = أخضر مصفر ‏
أصفر آجوري + برتقالي = برتقالي محمر (قرمزي) ، أزرق سماوي + أخضر = أخضر مزرق (زمردي)‏
أصفر + أحمر = برتقالي مصفر ، أزرق سماوي + بنفسجي = بنفسجي مزرق (أزرق ماء وراء البحر)‏
الألوان المتكاملة (المتممة):‏
هي الألوان المتقابلة بالرأس في الدائرة اللونية و التي لا يدخل أحدهما في
تركيب الآخر المكمل له ، كما أثبته (شارل ‏بورجوا) ، أي أن كل لون أساسي
يكمله لون ثانوي و هكذا إلى أن نصل إلى الألوان الثلاثية التي نجد أن
التكامل فيها يكون ‏للون ثلاثي مع آخر يقابله ، و مثال عن ذلك : الأحمر
يقابله الأخضر – الأزرق يقابله البرتقالي – الأصفر يقابله البنفسجي.‏
الألوان المتضادة (المتباينة) : هي الألوان الزاهية الشديدة التأثير على
العين و تزداد حدتها إذا تجاورتها ، فإذا أخذنا لونين ‏غير متجاورين من
ألوان الطيف أمكننا تسميتهما لونان متباينان لتباعدهما ، و التباين يخضع
لثلاثة عوامل : ‏
‏1-‏ تباين في القيمة : يتجاور قيمتين ضوئيتين مختلفتي الشدة (داكن و فاتح)‏
‏2-‏ تباين في اللون : يتجاوز لونين مختلفين و من نفس الشدة ‏
‏3-‏ تباين الألوان الحارة و الباردة : يتجاوز لون حار و بارد.‏
الألوان المتوافقة (المنسجمة) : هي الألوان التي يرتاح إليها الناظر ، و
لا تعب أعصاب العين ، و ترتيب ألوان الطيف ‏خير مثال عن التوافق
(الانسجام) لأنه بألوانه يشكل مجموعات متوافقة ، فكل لونين متجاورين في
الطيف و (الدائرة ‏اللونية) متوافقين
الألوان المتناغمة : هي التي تشكل اساسا من تدرجات و قيم للون واحد فقط مع الأبيض و الأسود.‏
‏1/ الألوان الحارة : و هي الألوان المحصورة في العجلة اللونية ما بين
اللونين الأصفر و البنفسجي المحمر ، كما يرتبط ‏هذا النوع بالإنطباع الذي
تتركه الألوان في نفس الانسان و تعتبر هذه الالوان باردة لأن مصادرها توحي
لنا بالحرارة كلون ‏النار ، و الشمس ، و الدم ، … و هي ألوان هادئة تعبر
عن الحزن و الكآبة و السكون ، و هي (الأخضر المصفر ، الأخضر ‏المزرق ،
الأزرق ، البنفسجي المزرق ، البنفسجي)‏
ملاحظة : إن اختلاف و تباين الألوان الحارة و الباردة من حيث السطوع يكننا من استنباط القاعدة العامة التالية : ‏
• تقدم الألوان الحارة أشكالها إلى الأمام‏
• تقع الألوان الباردة أشكالها إلى الوراء .‏
• الألوان الحارة و الباردة تعمل الإحساس بالبعد الثالث الإيهامي رغم تواجدها على سطح ذو بعدين فقط متوسط.‏
التدرج اللوني و الضوئي : نعني بالتدرج الضوئي الانتقال من أي لون إلى
القيمة الضوئية البيضاء أو السوداء و ذلك ‏بإضافة كميات متفاوتة من الأبيض
و الأسود للحط و الإنقاص من حدة اللون.‏
و نعني بالتدرج اللوني الإنتقال من أي لون إلى لون آخر و ذلك بإضافة كميات
متفاوتة من اللون المراد الوصول اليه إلى ‏اللون الذي انطلقنا منه.‏
‏* عندما نستعمل تدرجات لون واحد بالأبيض نستعمل مصطلح (قيمة لونية)‏
و عندما نستعمل تدرجات بألوان كمختلفة نستعمل مصطلح (نغمة لونية) ‏
الإشهار : ‏
هو عمل غايته الدعاية و الترويج و إعلان المواطنين لعمل ما منع ما ينفذ
بالخط و الألوان على ورق الجرائد و المجلات أو ‏بلصق على الجدران العمومية
و منه بالصورة و الصوت على شاشة التلفاز و منه بالصوت على أثير الاذاعة
نشأته : ليست صناعة الاعلان من الفنون المستحدثة و أنا هي قديمة فكان
المنادي المنجول في الأسواق بأمر الحاكم و ‏الدلال في الأسواق للبيع
الملصق الجداري : هو وسيلة من وسائل الاعلان تلصق بالشوارع و الأماكن العامة.‏
خصائصه : 1- أن يكون الرسم بسيطا و مناسبا لفكرة الموضوع و في متناول الجميع ‏
‏2- لا يزيد عدد الألوان على ثلاثة بالإضافة إلى الأبيض و الأسود‏
‏3- أن تكون الألوان متباينة لجلب النظر ، 4- أن يكون الخط واضحا‏
‏5- أن يوضع بشكل طولي.‏
أنواعه : صحي ، اجتماعي ، ثقافي ، سياسي ، رياضي ، تجاري.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hibaoui-adrar.yoo7.com
 
ملخص دروس تربية فنية 4 متوسط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القديم :: قســــــــــــم الـــــسنة الرابعة متوسط :: منتدى الشهادة للسنة الرابعة متوسط bem-
انتقل الى: